الاثنين, 25 نيسان 2016 07:07    طباعة إرسال إلى صديق
الدكتور أبو الهيجاء يحاضر باليرموك حول برنامج ايرازموس بلس

ألقى مدير مكتب برنامج ايرازموس بلس الدكتور أحمد أبو الهيجاء محاضرة في جامعة اليرموك حول البرنامج والمنح والمشاريع التي يقدمها، والفرص والبرامج المتوفرة لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور زياد السعد.

ورحب الدكتور السعد في بداية المحاضرة بالدكتور أبو الهيجا، مؤكدا على أهمية تعزيز البحث العلمي، ومشاركة أعضاء الهيئة التدريسية من مختلف التخصصات بالمشاريع الدولية نظرا للفائدة التي تعود بها هذه المشاركات العلمية على الباحثين الأمر الذي يسهم في تنمية قدراتهم وخبراتهم المعرفية، بالإضافة إلى توفير دعم لجامعاتهم.

وقال إن اليرموك عملت على إنشاء وحدة المشاريع الخارجية التي تُعنى بتعزيز العلاقات الخارجية التي ترتبط بها اليرموك مع مختلف المؤسسات العلمية الدولية، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلبة بأهمية الاستفادة من البرامج الدولية مثل برنامج ارازموس بلس الأمر الذي يتيح الفرصة أمامهم للاطلاع والاستفادة من خبرات مختلف المؤسسات الأكاديمية الدولية.

وأكد الدكتور السعد أن الحراك الأكاديمي القادم في اليرموك، سيسعى لحصول كل كلية فيها على تمويل لمشروع علمي ضمن برنامج ارازموس بلس لعام 2016.

من جانبه شكر الدكتور أبو الهيجاء جامعة اليرموك لتنظيمها هذه المحاضرة التي تعتبر فرصة لالتقاء الباحثين والطلبة الأمر الذي يسهم في زيادة الوعي العلمي لديهم بأهمية المشاركة الفعلية في البرامج الدولية المدعومة من الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن برنامج ارازموس بلس يهدف إلى  تطوير وتحسين جودة التعليم العالي في عدد من دول العالم.

وأوضح أن البرنامج يُعنى في بناء قدرات مؤسسات التعليم العالي، وتعزيز فرص مشاركة الطلبة وكوادر الجامعات الإدارية والأكاديمية في التبادل المعرفي والمهني إقليمياً وأوروبياً، إضافةً لتوفير منح طلابية لمختلف المستويات التعليمية.

واستعرض الدكتور أبو الهيجاء تطور البرنامج والأهداف والشروط والتعليمات الخاصة للاستفادة من برنامج التبادل الدولي الذي يأتي كفرع من فروع برنامج ارازموس بلس، وكيفية التقدم إليه والحصول على المنح الداعمة لهذا البرنامج.

وقال إن دول حوض البحر الأبيض المتوسط تستقطب ما يقارب 21% من منح البرنامج، لافتا إلى أن الأردن حصل خلال عام 2015 على (517) منحة، بما تعادل (50) مشروعا ضمن برنامج التبادل الدولي، منها (403) منح لأعضاء الهيئة التدريسية، و(114) منحة للطلبة، فيما حصلت اليرموك على (12) منحة منها.

ودعا الدكتور أبو الهيجاء الباحثين والطلبة إلى الاستفادة من هذا البرنامج والمسارعة في التقديم له وتحقيق شروط القبول فيه، مشيرا إلى أنه سيخصص في هذا العام ما يقارب 7000 منحة لمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث أن المشاركة في هذا البرنامج تسهم وبشكل فاعل في استقطاب الطلبة من مختلف دول العالم إلى الجامعات الأردنية، كما يعزز فعالية التعاون الدولي بين الجامعات المشاركة.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع إليها عدد من السادة العمداء، وأعضاء الهيئة التدريسية أجاب الدكتور أبو الهيجا على أسئلة واستفسارات الحضور حول كيفية التقدم لمنح البرنامج، والشروط الواجب توافرها في المتقدم، وطريقة التمويل للمشاريع المشتركة.

يذكر أن برنامج ايراسموس بلس مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي للتعليم والتدريب في الفترة ما بين عامي 2014-2020 ، ويقدم مجموعة من الفرص لطلاب التعليم العالي والعاملين في مؤسساته في جميع أنحاء العالم.



 

Your are currently browsing this site with Internet Explorer 6 (IE6).

Your current web browser must be updated to version 7 of Internet Explorer (IE7) to take advantage of all of template's capabilities.

Why should I upgrade to Internet Explorer 7? Microsoft has redesigned Internet Explorer from the ground up, with better security, new capabilities, and a whole new interface. Many changes resulted from the feedback of millions of users who tested prerelease versions of the new browser. The most compelling reason to upgrade is the improved security. The Internet of today is not the Internet of five years ago. There are dangers that simply didn't exist back in 2001, when Internet Explorer 6 was released to the world. Internet Explorer 7 makes surfing the web fundamentally safer by offering greater protection against viruses, spyware, and other online risks.

Get free downloads for Internet Explorer 7, including recommended updates as they become available. To download Internet Explorer 7 in the language of your choice, please visit the Internet Explorer 7 worldwide page.