الثلاثاء, 19 نيسان 2016 09:04    طباعة إرسال إلى صديق
ينظمه قسم الكيمياء في اليرموك بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية افتتاح أعمال المؤتمر الدولي السابع في الكيمياء

مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك رعى الدكتور زياد السعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية افتتاح أعمال المؤتمر الأردني الدولي للكيمياء، الذي ينظمه قسم الكيمياء في الجامعة بالتعاون مع اتحاد الجامعة العربية، بحضور أمين عام اتحاد الجامعات العربية الرئيس الفخري للمؤتمر الدكتور سلطان أبوعرابي، ويستمر ثلاثة أيام.

ورحب الدكتور السعد في كلمته بالمشاركين في أعمال المؤتمر الذي يعد فرصة ثمينة لاستضافة صفوة مختارة من العلماء والباحثين والمهتمين بتخصصات الكيمياء المختلفة، مؤكدا على أن الدراسات العلمية المستفيضة  التي يجريها العلماء  ستؤدي إلى تطوير البحث العلمي في الكيمياء وتطبيقاته خاصة في المجالات الصناعية والبيئية، وذلك في ظل ما يعانيه العالم من مشكلتي  ارتفاع تكلفة الطاقة، والتلوث البيئي.

وأشار إلى أن اليرموك ومنذ نشأتها تقوم على توفير المناخ العلمي الملائم  لإقامة المؤتمرات والندوات العلمية مما ينعكس إيجابا على تبادل وتطور الأفكار العلمية بين الباحثين والمختصين، وتعزيز تفاعلها مع القطاعات الصناعية المختلفة، وترسيخ دور الجامعة في دعم العلم والعلماء حيث تدعم عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة المئات من البحوث العلمية، والمشاركات العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية في المؤتمرات المحلية والدولية.

ولفت إلى أن قسم الكيمياء  بالجامعة تبنى إطلاق المؤتمر الأول للكيماء عام 1998 الذي يستمر لهذا العام في مؤتمره السابع الامر الدال على النجاح والاستمرارية في العطاء الذي يحققه هذا القسم الرائد.

ودعا الدكتور السعد المشاركين في أعمال المؤتمر الخروج بتوصيات من شانها إحداث نقلة نوعية  في مجال الكيمياء، لما يتضمنه المؤتمر من أهداف ومحاور هامة تتعلق بالتطبيقات الصناعية للكيمياء، وتحقيق التنمية المستدامة،  بالإضافة إلى تطوير أساليب التعليم والتعلم في مجال الكيمياء بالوطن العربي.

من جانبه أشاد الدكتور أبوعرابي بالدور الكبير الذي يقوم به قسم الكيمياء في جامعة اليرموك واهتمامه في تنظيم المؤتمر الدولي للكيمياء الذي يسهم في جمع المختصين والعلماء من مختلف دول العالم لمناقشة وتبادل الأفكار والخبرات التي من شانها تطوير التطبيقات العملية للعلوم الكيميائية في مختلف الجوانب الحياتية.

ولفت إلى التحديات التي يواجهها قطاع التعليم العالي العربي وأهمها ضمان جودة التعليم، وهجرة العقول العربية المتميزة إلى الدول الغربية، والضعف الكبير في مجال البحث العلمي حيث تشكل مساهمة الدول العربية 3.% من المساهمة العالمية في البحث العلمي، بالإضافة إلى أن 10% فقط من طلبة الجامعات العربية يستكملون دراساتهم لدرجة الماجستير الأمر الذي يؤثر سلبا على تنمية وتطوير البحث العلمي في الوطن العربي.

واستعرض الدكتور أبوعرابي نشأة وتطور اتحاد الجامعات العربية الذي يضم في عضويته 320 جامعة من 22 دولة عربية، ويهدف إلى تنفيذ الانشطة والفعاليات المشتركة بين الجامعات العربية وضمان جودة التعلم والتعلم فيها، والتنسيق بين الجامعات العربية في إجراء وتنفيذ المشاريع والبحوث العلمية.

وحضر افتتاح فعاليات المؤتمر نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور عبدالله الجراح، والسادة عمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس في قسم الكيمياء وحشد من طلبته.

رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور صفوان عبيدات أشار إلى أنه يشارك في أعمال المؤتمر 63 أستاذاً وباحثاً من دول ألمانيا، وايطاليا، واليونان، وإسبانيا، والبرتغال، والهند، وتركيا، والبرازيل، والباكستان، والسعودية، ومصر، وقطر، وفلسطين، والجزائر، والعراق، والكويت، وليبيا، بالإضافة إلى الأردن.

وأضاف أنفعاليات المؤتمر في يومه الأول تضمنت  عقد ثلاث جلسات علمية نوقشت خلالها تسع أوراق عمل  تضمنت موضوعاتها مختلف العلوم الكيميائية وتطبيقاتها.

 

 

Your are currently browsing this site with Internet Explorer 6 (IE6).

Your current web browser must be updated to version 7 of Internet Explorer (IE7) to take advantage of all of template's capabilities.

Why should I upgrade to Internet Explorer 7? Microsoft has redesigned Internet Explorer from the ground up, with better security, new capabilities, and a whole new interface. Many changes resulted from the feedback of millions of users who tested prerelease versions of the new browser. The most compelling reason to upgrade is the improved security. The Internet of today is not the Internet of five years ago. There are dangers that simply didn't exist back in 2001, when Internet Explorer 6 was released to the world. Internet Explorer 7 makes surfing the web fundamentally safer by offering greater protection against viruses, spyware, and other online risks.

Get free downloads for Internet Explorer 7, including recommended updates as they become available. To download Internet Explorer 7 in the language of your choice, please visit the Internet Explorer 7 worldwide page.