الخميس, 18 تشرين الأول 2012 12:30    طباعة إرسال إلى صديق
تخريج دورة إبراز دور النقوش في المتاحف الأردنية باليرموك

رعى الدكتور عبدالله الموسى رئيس جامعة اليرموك حفل تخريج المشاركين بدورة "إبراز دور النقوش في المتاحف الأردنية " والتي نظمتها كلية الآثار والانثروبولوجيا بالجامعة بالتعاون مع القائمين على مشروع Medina في جامعة بيزا الايطالية المدعوم من الاتحاد الأوروبي, وشارك فيها عدد من  موظفي المتاحف وطلبة الماجستير في الكلية، واستمرت خمسة أيام.

 وألقى الدكتور نبيل بدر عميد الكلية كلمة خلال الحفل أشار من خلالها إلى أن تنفيذ هذه الدورة جاء كثمرة تعاون بين الكلية ومشروع Medina الذي يُنفذ في الأردن ولبنان بهدف تدريب طلبة الكلية وموظفي المتاحف لتدريبهم على كيفية التسجيل وادخال الكتابات وبعض القطع الاثرية رقميا على الشبكة العامة المختصة بعلم النقوش ونشر الإرث الثقافي الخاص بالمنطقة في هذا المجال.

 وأكد بدر على أهمية علم النقوش في تكوين الإرث الثقافي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط, وسعي الكلية الدؤوب على مواكبة كافة المشاريع والتطورات العلمية في هذا المجال ومن هنا جاءت شراكات الكلية المتعددة مع جهات علمية دولية متخصصة في علم الآثار بهدف إعداد مشاريع أثرية وأهمهما مشروع Medina.

 السيدة كوستنازا اوديرنا المنسقة التقنية لمشروع Medina في جامعة بيزا الايطالية، استعرضت في كلمتها نشأة المشروع الذي  بدأ تنفيذه عام 2008 بهدف الترويج للوسائل الإبتكارية لاستكشاف النحوت والنقوش الفينيقية والنبطية الموجودة في المناطق الأردنية واللبنانية، بإشراف باحثين ومتخصصين من الأردن ولبنان واسبانيا وايطاليا عملوا على التعريف بالإرث الثقافي لمنطقة حوض البحر المتوسط ،والتشجيع على استخدام التقنيات الحديثة لابتكار وسائل متطورة في الاكتشافات الأثرية.

 وفي نهاية الحفل الذي حضره نائبا رئيس الجامعة وعميد كلية السياحة والفنادق وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وحشد من الطلبة، سلم الموسى الشهادات للمشاركين في الدورة.

 

Your are currently browsing this site with Internet Explorer 6 (IE6).

Your current web browser must be updated to version 7 of Internet Explorer (IE7) to take advantage of all of template's capabilities.

Why should I upgrade to Internet Explorer 7? Microsoft has redesigned Internet Explorer from the ground up, with better security, new capabilities, and a whole new interface. Many changes resulted from the feedback of millions of users who tested prerelease versions of the new browser. The most compelling reason to upgrade is the improved security. The Internet of today is not the Internet of five years ago. There are dangers that simply didn't exist back in 2001, when Internet Explorer 6 was released to the world. Internet Explorer 7 makes surfing the web fundamentally safer by offering greater protection against viruses, spyware, and other online risks.

Get free downloads for Internet Explorer 7, including recommended updates as they become available. To download Internet Explorer 7 in the language of your choice, please visit the Internet Explorer 7 worldwide page.